العالم العربيالمجتمع

تألق تونسي  في أبو ظبي ، جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن عن الفائزين

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة ، أبوظبي، 

أسماء الفائزين في دورتها الـ17، حيث استقبلت هذا العام العدد الأكبر من الترشيحات بفروعها التسعة منذ تاريخ انطلاقها، ووصل عدد الترشيحات الإجمالية للجائزة إلى 3151 ترشيحاً من 60 دولة، منها 22 دولة عربية و38 دولة من حول العالم.وفاز ت عن فرع «الفنون والدراسات النقدية» الدكتورة جليلة طريطر من تونس عن كتابها «مرائي النساء: دراسات في كتابات الذات النسائية العربية» الصادر عن الدار التونسية للكتاب عام 2021.
وتعد دراسة جليلة طريطر من الدراسات الجادة في حقل السيرة الذاتية النسوية لما تتميز به من منهجية علمية، وقدرة على قراءة السير الذاتية لمبدعات عربيات واستكشاف طبيعة الهوية الخاصة بهن في سياق المجتمع العربي. كما أنها تفتح مجالات أوسع للباحثين في المزايا الخاصة بإبداعات المرأة، مظهرة دورها في بناء الأفكار وبناء النسق الحضاري. وفاز عن فرع «الترجمة» التونسي شكري السعدي عن العمل المترجم من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية «العبارة والمعنى: دراسات في نظرية الأعمال اللغوية» لجون سيرل، الصادر عن وزارة الشؤون الثقافية – معهد تونس للترجمة في عام 2021.
وتتسم ترجمة السعدي، بقيمتها العلمية العالية ونجاحها في نقل المصطلحات المهمة في مجال علم اللغويات والفلسفة. وقد أضاف المترجم مقدمة ممتازة لهذا الكتاب، الذي يثري المكتبة العربية بمرجع مهم في علم اللغويات يتيح المجال للمتخصصين في اللغة العربية معرفة ما توصلت إليه علوم اللغات حديثا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content