السعوديةالعالمالعالم العربيتونس

سفراء خادم الحرمين الشريفين ، صورة حضارية تترجم توجهات القيادة السعودية

يعتبر السفير النافذة المطلة على بلده في الدولة المضيفة، يساهم في نقل صورة إيجابية عن وطنه ويعزز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة. ممارسة الدبلوماسية تتطلب حكمة وفهمًا عميقًا للواقع السياسي، الاقتصادي، والاجتماعي للدول المضيفة، بالإضافة إلى قدرة عالية على الإدارة والتواصل.

سفراء خادم الحرمين الشريفين استثناء ولهم مكانة  خاصة في العالمين العربي والإسلامي ، هذا الأمر يضع على عاتقهم مسؤوليات كبيرة تتطلب منهم بذل جهود مضاعفة لتحقيق الأهداف الدبلوماسية.

ويعمل السفراء السعوديون على تعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية، وتسهيل التواصل والتعاون في المجالات الدينية والثقافية.، 

سفارة المملكة العربية السعودية بتونس ، سفارة كل  العرب والمسلمين 

السفارة ابواب مشرعة تسوقنا الى بلاد الحرمين  ،  بقلوب محبة وقلوبنا ترحل اليها  دون عناء 

السفير السعودي لدى تونس  ، قطع مسافات بعيدة في بناء العلاقات الثنائية ، ولعب  دورًا حيويًا في تعزيزها   ، 

 وتونس ايضا بلد  استثناء تجمع بين التاريخ والحداثة واختلاف الثقافات وبلد تعدد فيها الافكار والفلسفة واللسانيات و تعيش انتقال سياسي  وبناء جديد ورؤيا  جديدة  تحتاج الى حنكة دبلوماسية للتأقلم مع الواقع الجديد ودور التوازن هنا مهم وصعب في آن واحد ، الدكتور عبد العزيز بن صقر  ،تلقائية  في التعامل , وصدق في المعاني  ، اجمل الصور التي سطرها    تارة يكون سفيرا و قنصلا  و ملحقا ثقافيا وبرع في التاقلم في بناء استراجية جديدة و نمط تواصل مبني على المصالح المشتركة ، ويعمل بصمت  وبساطة   لهذا  اختزل عامل الوقت لبناء الثقة وتعزيز التعاون .نراه ايضا حريص على مصالح تونس   ، تارة نراه  تونسي وتارة اخرى  سعودي ، هنا تكمن الحكمه وبراعة الدبلوماسي يتمتع بمرونة  وجه في خارطة السعودية   ، ويمتص غضب الاخرين  وخصوصا في فترة الحج والعمره ، لا احد يتخيل حجم الضغط والمسؤولية ، لان الحج بالنسبه لاهل تونس شيئا اخر وثقافة اخرى كل تونس تريد ان تحج وكيف السبيل ان ترضي الجميع ، السفير الصقر  كانه عالم اجتماع  يوصل اليك الممكن ويترجم لك اللا ممكن ، ابواب مكتبه مفتوحه  ورقم هاتفه يتداول بين الناس ، يرد على كل الاتصالات ويستفسر ويفهم الواقع  ويبذل قصار جهده لتوطيد العلاقة بين السفارة والمجتمع التونسي بكافة اطيافه  .

للسعودية  مكانة خاصة في العالمين العربي والإسلامي كونها تحتضن الحرمين الشريفين. هذا الأمر يضع على عاتق سفراء المملكة مسؤوليات كبيرة تتطلب منهم بذل جهود مضاعفة لتحقيق الأهداف الكثيرة التي تتعدى العمل الدبلوماسي التقليدي . و يعمل سفراء السعودية  على تعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية، وتسهيل التواصل والتعاون في المجالات كافة . 

إجراءات الحج والعمرة للمواطنين في الدول المضيفة عمل شاق ومضني  لكن الامر  بالتعاون مع الجهات المختصة في المملكة يتجاوز كل الصعاب .

يسعى السفراء السعودية لدعم قضايا الأمة الإسلامية والعربية. وتقدم القيادة السعودية الدعم المادي والمعنوي الى الاشقاء بدافع القيم الاسلامية وخاصة فيما يتعلق بالاماكن  الدينية التي تتمتع بقيمة تاريخية  مثل جامع الزيتونه في تونس وجامع عقبة بن نافع في القيروان   خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بتقديم الدعم والهبات لترميم هذه المعالم الاسلامية  لتبقى دوما مقصدا للعلم والعلماء، القيادة السعوية تخّول  لسفرائها التواصل  مع الجهات المعنية لاتمام المشاريع المتفق عليها بدعم من الصندوق  السعودي للتنمية والذي سيشرع في تشيد مستشفى الملك سلمان الجامعي بالقيروان  ، اهمية   المدينة التاريخية فان القيادة السعودية تعطيها الاولوية  في تقديم الدعم اللازم لترى الحلم يتحقق فيها .

وفي تونس تواجد دبلوماسي سعودي كبير من خلال المنظمات العربية التابعة لجامعة الدول العربية ، مجلس وزراء الداخلية العرب وامينه العام الدكتور محمد على كومان  ،ورئيس اتحاد الاذاعات العربية الذي برأسه محمد فهد الحارثي. ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  يرأسه الدكتور هاني المقبل وتراس السعودية المؤتمر العام

وهم ايضا بمثابة سفراء يمثل سفراء  في المحافل العربية والدولية 

السعودية هى لنا ونحن لها وسنعمل للحفاظ على رايتها  فيها مجدنا وتاريخنا وعزنا  ونحن لها . 

 وجه البلاد في الخارج، ويقومون بدور حيوي في تعزيز العلاقات الثنائية والدولية. يتطلب هذا الدور منهم حكمة وفهمًا عميقًا للواقع السياسي والاجتماعي، بالإضافة إلى القدرة على التواصل والتفاوض بمهارة. تظل المملكة العربية السعودية، بحكم مكانتها الدينية والثقافية، على رأس أولويات العمل الدبلوماسي لاسيما في العالمين العربي والإسلامي، مما يجعل دور سفرائها ذو أهمية خاصة.

بسّام بني أحمد _ كاتب صحفي اردني / تونس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content