العالم العربيتونس

الهيئية العربية للطاقة الذرية .. آفاق وتطلعات

الهيئة العربية للطاقة الذرية منظمة علمية عربية متخصصة تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى بالعلوم النووية وتطبيقاتها في المجال السلمي ..

 وتعمل على تعزيز الوعي العلمي والتقني بين المواطنين العرب في مجال العلوم النووية واستخداماتها السلمية. وتسعى أيضًا إلى خلق نقلة علمية وتقنية نوعية في مسار التطور الحضاري العربي، من خلال تعزيز البحث العلمي وتشجيع التعاون العلمي بين الدول العربية.

تشمل مجالات عمل الهيئة العربية للطاقة الذرية تطوير التكنولوجيا النووية، وتطبيقات الطاقة النووية في الصناعة والطب والزراعة، والسلامة النووية وحماية البيئة، والأبحاث النووية والتدريب، ونقل التكنولوجيا النووية والتعاون الدولي في هذا المجال.

تهدف الهيئة إلى تعزيز الاستخدام السلمي للطاقة النووية وتطبيقاتها في الدول العربية، وتشجيع البحث العلمي والتطوير التقني في هذا المجال

تعد الهيئة العربية للطاقة الذرية هيئة مهمة في دعم التقدم العلمي والتقني للعالم العربي في مجال العلوم النووية، وتعمل على تعزيز القدرات العلمية والتقنية للدول العربية 

 وتولي أهمية لتبادل المعلومات والخبرات والتجارب الناجحة، وتنظيم برامج المشاريع المشتركة والتعاون في مجال البحث والتطوير التكنولوجي.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الهيئة على تعزيز الوعي العام بالعلوم النووية وأهميتها في المجالات المختلفة، مثل الطاقة النووية والطب النووي والزراعة النووية. يتم تنفيذ ذلك من خلال حملات توعوية ومبادرات لنشر المعرفة وتعزيز الفهم العام للتكنولوجيا النووية وفوائدها السلمية.

تسعى الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى تعزيز العلوم النووية والمساهمة في تطورها وتقدمها في الساحة العلمية والتقنية العالمية.

وتقيم الندوات والمؤتمرات بشكل منتظم بهدف تعزيز التشاور وتبادل المعلومات والخبرات في مجال العلوم النووية. تعد هذه الفعاليات منصة هامة للباحثين والمتخصصين والخبراء في المجال لتبادل الأفكار والنتائج البحثية ومناقشة التحديات والفرص القائمة.

تتنوع مواضيع هذه الندوات والمؤتمرات لتشمل جوانب مختلفة في العلوم النووية، مثل تكنولوجيا المفاعلات النووية، وتطبيقات الطاقة النووية، والسلامة النووية والأمان، وإدارة النفايات النووية، والتكنولوجيا النووية في الطب والزراعة والصناعة، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

من خلال هذه الندوات والمؤتمرات، يتم توفير منصة للتعلم والتبادل العلمي والتعرف على أحدث الابتكارات والأبحاث في مجال العلوم النووية. كما تسهم هذه الفعاليات في تعزيز التعاون والشراكات بين الباحثين والمؤسسات البحثية والصناعات المختلفة

ويشارك في هذه الندوات والمؤتمرات خبراء محليون ودوليون، وتضم جلسات تقديم أوراق علمية ومناقشة وورش عمل وعروض تقديمية. يتم تنظيم هذه الفعاليات بشكل منتظم ويتم الإعلان عنها مسبقًا للمشاركين المهتمين للمساهمة بشكل فاعل في الموضيع المطروحة 

بسّام عوده

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content