العالمالعالم العربي

مساعي العاهل الاردني ، جهود اردنية تكسر الحصار على غزه 

انزال جوي اردني فرنسي مشترك  ، تقديم المساعدة الانسانية والطبيه  ، واجب انساني  كبير تقوده الاردن 

نفذت طائرات C130 تابعة لسلاحي الجو الأردني والجو الفرنسي عملية إنزال جوي مشتركة على محيط المستشفى الميداني الأردني في خان يونس، جنوب قطاع غزة. هذه العملية تعتبر كسرًا جديدًا للحصار على غزة، حيث شاركت فرنسا للمرة الأولى في دعم الجهود الإنسانية، 

في عملية إنزال جوي أردنيةفرنسية مشتركة ، نفّذت طائرات من طراز C130، تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني وسلاح الجو الفرنسي إنزالان جويان على محيط المستشفى الميداني الأردني الخاص/ 2 في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وبهذه العملية المشتركة، كسر الأردن الحصار مجددا على قطاع غزة بمشاركة أجنبية للمرة الأولى وبمتابعة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورافقت CNN بالعربية طائرة سلاح الجو الأردني في عملية الإنزال التاسعة التي تزامنت مع اليوم الـ 90 من الحرب على غزة.

ونُفذَت هذه العملية، عبر طواقم عسكرية مشتركة من الجانبين الأردني والفرنسي، إذ تأتي في إطار دعم فرنسا للموقف الأردني من القضية الفلسطينية، ومساعي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في توحيد الجهود الدولية لإيصال المساعدات للقطاع، ومساندة الفلسطينيين، والإصرار على مواصلة عمل المستشفيات الميدانية بلا توقف.

وأرسلت القوات المسلحة الأردنية المستشفى الخاص/2 إلى خان يونس، بتوجيهات ملكية في شهر نوفمبر العام الماضي، وكان الأردن أولى الدول التي كسرت الحصار على قطاع غزة بتنفيذ عمليات الإنزال.

ولم تغب المتابعة الملكية الحثيثة لعمل مستشفيي غزة، حيث أشرف على تجهيز المستشفى الخاص/2 ولي عهد المملكة الأمير الحسين بن عبدالله، وشاركت الأميرة سلمى أيضا بإنزال جوي سابق إلى شمال القطاع.

وشملت مواد عملية الإنزال التاسعة عدة أطنان من المستلزمات الطبية والإغاثية والعلاجية، بواسطة صناديق مخصصة مزودة بمظلات موجهة بنظام GPS، وصلت مع مغيب شمس الخميس على القطاع، إلى المواقع المستهدفة وفقا للتوقيت المحدد لمخطط الإنزال، عند الساعة السادسة والدقيقة الواحدة مساء بتوقيت عمّان.

عمل طواقم سلاح الجو الأردني منذ اللحظات الأولى لتزويد الطائرة بالمستلزمات وتحميلها في الصناديق المخصصة للإنزال المزودة بالمظلات، وتثبيتها بدقة على مسار الإنزال، مرورا بعمليات التجهيز والاستعداد للمظليين بعد إغلاق بوابة الطائرة حتى إتمام عملية الإنزال.

وأرسل الأردن منذ بداية الحرب على غزة، نحو 25 طائرة مساعدات إغاثية كما نفّذ 9 إنزالات جوية، إضافة إلى تسيير 133 شاحنة مساعدات إغاثية وطبية.

وبحسب الإحصاءات الرسمية ، فقد أجرى المستشفى الميداني الأردني الخاص/2 في جنوب غزة حتى الخميس، 5209 عمليات جراحية مع تسجيل ما مجموعه 30827 من المراجعين.

كتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، لا تزال الحالة الإنسانية حرجة في غزة. وفي وضع صعب، قدمت فرنسا والأردن مساعدات جوا إلى السكان وإلى من يساعدونهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content