العالمالمجتمع

ماذا تريد السعودية … ؟

كتب : بسّام عوده

ماذا تريد السعودية .. ؟. سؤال  يتداول بين الناس 

سؤال مشروع وينتمي الى الفقه الاجتماعي الذي يتناول مسائل الحياة الاجتماعية في المجتمع، ويسعى إلى تبيان الأحكام الشرعية التي تنظم تعامل الناس مع بعضهم البعض في المجتمع. 

حديث الناس اليوم  ، ماذا تريد السعودية .. ؟  سؤال شرعي على رأي الفقهاء ولست منهم .. 

اليوم استرقت السمع من حديث الناس. والحديث يدور حول ما تقوم به المملكة العربية السعودية التي احدثت  ضجة  ومفاجآت كثيرة ، على الصعيد العربي والاقليمي والدولي ، من جهة انهت الخلاف مع إيران ، وعودة سوريا لمكانها الطبيعي ، وفتح الحوار مع اطراف النزاع في السودان ، حيث قادة حملة الاغاثة والاجلاء. ..  ومن جهة اخرى اقامت الخيمة العربية التي لمت الشمل العربي في جدة ، اجواء عربية لا خصام ولا جدال  في جدة  وكأنها حرمت ذلك ، رغم اختلاف وجهات النظر ، 

رائحة القهوة السعودية الآسرة .. وهى برمزيتها لها طابع الكرم ، على أهازيج ارحبوا وهى تعنى الكثير . 

نعم، السعودية لديها افاق كبيرة نحو بناء الإنسان، حيث تعتبر التعليم والتطوير البشري من الأهداف الرئيسية في رؤية المملكة 2030. وتقوم بتوفير  التعليم للجميع ، إضافةً إلى استثمارات كبيرة في تطوير قطاعات التعليم والتدريب وتطوير الموارد البشرية. وهذا يشمل ايضاً برامج للتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية التي تهدف إلى رفع مستوى المجتمع السعودي. وهذا يدل على التزام السعودية الدائم بتحسين جودة حياة الإنسان في المملكة.

و تسعى السعودية إلى تطوير قطاع الفضاء في البلاد والمشاركة في التطورات العلمية والتكنولوجية في هذا المجال. وتهدف السعودية أيضا للاستفادة من التقنيات الفضائية في العديد من المجالات، مثل رصد الطقس والزلازل والأمن والدفاع، وكذلك التنمية الاقتصادية والزراعة وغيرها. ومن بين أهدافها في الفضاء هو إطلاق أقمار اصطناعية وتطوير برامج  وتقنيات الاتصالات الفضائية.

 وعلى صعيد السياحة وضعت المملكة خطة طموحة حولت محافظة العلا إلى منطقة سياحية رائدة نظراً لتنوعها التاريخي والثقافي والطبيعي، حيث تشتمل على العديد من المعالم الأثرية الهامة، بما في ذلك موقع مدينة مهد الإسلام.

وعززت الاقتصاد المحلي. وشيدت مطار لاستيعاب الرحلات الجوية المتزايدة، وإقامة مشاريع سكنية وفنادق فاخرة ومنتجعات سياحية مختلفة، بما في ذلك “Aman Resorts”  وانشاءات سلسلة من الفنادق العالمية . 

هذه بعض التحولات في السعودية. لعلها تجيب على السوال المطروح ، ماذا تريد السعودية ..؟ 

هذا ما تريد .. و نحن ماذا نريد ..؟

تذكرت قول الشاعر التونسي. ابو القاسم الشابي : 

ومن لا يحبُّ صُعودَ الجبالِ

يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بَيْنَ الحُفَرْ

هذه المعاني لها علاقة  بالسؤال المطروح . السعودية تريد اشياء واشياء 

تريد البناء والاستثمار بالانسان الثروة الحقيقية للمجتمع . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content