السعوديةالعالم العربيتونسثقافة وفنون

على هامش معرض تونس الدولي للكتاب ، حلقة حوار مفتوح حول صناعة المحتوى الثقافي  في جناح المملكة العربية السعودية  

اقيمت صباح اليوم السبت  حلقة نقاش حوارية في جناح المملكة العربية السعودية ، حول صناعة المحتوى الثقافي   بمشاركة الملحقية الثقافية التي اشرفت عليها  وقبيل اللقاء رحب سفير المملكة العربية السعودية الدكتور عبد العزيز بن صقر بالحضور  وتجاذب معهم اطراف الحديث حول اهمية هذا اللقاء  ، وأكد بان هذه اللقاءات ستكون بشكل يومي لاثراء هذا الحدث الهام الذي يعبر عن الاهمية التي توليها القيادة السعودية  وحرصها على ترجمة رؤية سمو ولي العهد 2030 .وناقش اهل الاختصاص  أهمية المحتوى الثقافي وتأثيره على النمو الفردي والجماعي.وكيفية جعل المحتوى  متاحا للجميع وكيف يعزز  في بناء المجتمعات المعرفية. 

وأكد الحضور بان صناعة المحتوى الثقافي من الأمور المهمة التي تساهم في نشر الوعي والمعرفة بشكل عام. ويُقصد بصناعة المحتوى الثقافي إنتاج محتوى متعلق بالفن، الأدب، والتاريخ، وأيضاً قضايا المجتمع على اختلافها ، 

مرتكزات المحتوى الثقافي 

————————————-

ومن أهم مزايا صناعة المحتوى الثقافي هو نشر المعرفة والثقافة للأجيال القادمة، وبالتالي يعد ثروة مادية وفكرية تسهم في تطور مفهوم المحتوى الثقافي . 

 واكدوا خلال الحوار  أن صناعة المحتوى الثقافي تشهد تحديات كثيرة خاصةً في العالم الرقمي، حيث أصبح المحتوى عرضةً للتلاعب والتغيير، ويمكن أن يكون بعضه مغلفاً بأساليب ترويجية تجارية تغير المفاهيم علاوة على ذلك، يمكن للمسائل السياسية والاجتماعية أن تؤثر على صناعة المحتوى الثقافي، ويركّز البعض على الأهداف التجارية على حساب الجودة المحتملة للمحتوى.

وبالتالي، من المهم التأكد من أن صناعة المحتوى الثقافي تتم بمنهجية صحيحة وقيمة عالية، مما يضمن الجودة والموضوعية، ويساهم في رفع المستوى الثقافي للجميع وعلى مختلف المستويات ، واعتبروا ان 

صناعة المحتوى الثقافي هي مجال هام وحيوي في عالم الإعلام والاتصالات. و تعتبر هذه الصناعة محورية في نشر الفكر والأفكار والقيم والثقافة لدى المجتمعات، وتساهم في تثقيف الناس وتوعيتهم.

تميز المحتوى الثقافي 

—————————-

تتميز صناعة المحتوى الثقافي بتنوع واسع، حيث يمكن أن يشمل المحتوى الثقافي الكتب والمجلات والصحف والأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية والإذاعية والموسيقى والألعاب والتطبيقات وغيرها الكثير.

وتتطلب صناعة المحتوى الثقافي اهتمامًا كبيرًا بالجودة والإبداع والابتكار والتفرد، حيث يجب على المحتوى الثقافي أن يكون مفيدًا ومتميزًا ويضيف قيمة للمشاهد أو المستخدم.

ونوقشت التحديات التي تواجه صناعة المحتوى الثقافي، مثل الانتقال السريع إلى الرقمي وظهور التكنولوجيا الجديدة والتحديات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية وغيرها.

ولتطوير صناعة المحتوى الثقافي، يجب على الصانعين والمهتمين العمل على تحديد المشكلات والتحديات التي تواجه هذه الصناعة والبحث عن حلول جديدة ومبتكرة لتلبية الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة

وحضر اللقاء  نخبة من الخبراء واهل الاختصاص  من المملكة العربية السعودية وتونس وبعض الدول العربية  ادار الحوار . الاعلامية السعودية  القديرة وئام الدخيل   الى جناب الروائي يحيى السبعي  منسق  الندوة   

وعبر الحضور عن سعادتهم بهذه الخطوة التي اضفت على المكان روح الابداع والتميز . 

وتميز جناح المملكة بالهدوء  والذوق  مما اضفى عليه جانب من المناخ الثقافي الرومانسي. 

بسام عوده

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content