السعوديةغير مصنف

صحراء السعودية ، اسرار جمال اللون البنفسجي

اللون البنفسجي (Violet ) كما يسمى في الفرنسيه ويحمل رمزيه للجمال الصامت ، هذا اللون له ارتباط ومعاني وثيقة بتاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية ( الخزامى تحديدًا ) يعود الى اكتساء صحاري البلاد بزهرة الخزامى خلال فصل الربيع فتصبح مساحات واسعة تعكس روعة المكان .

اللون البنفسجي توجد له معاني مختلفة الهدوء، والرومنسيّة، والخيال،الواسع لانه يضفي الشفافه على النفس والروحانيّة، والإبداع، لذلك الرسامون اذا اراد احدهم ابراز شي لافت في العمل الفني يمزجه باللون البنفسجي الذي يقودك الى الارتقاء والفخامه ويركز على العنصر الاهم في اللوحه الفنيه ، فهو يُعتبر لون التوازن العاطفي والسلام الداخلي والحكمة، ويُعتبر لون الإنسانيّة كونه يجمع بين القوة والحكمة والتواضع والحساسيّة، وفي حالات التوتّر والعصبيّة ينصح علماء النفس باستخدام ومشاهدة اللون البنفسجي. .

وزارة الثقافة السعودية وعبقرية الاختيار
———————————————

وزير الثقافة الامير بدر بن فرحان
.
وزارة الثقافة السعودية أوضحت في بيان: “اختارت المملكة العربية السعودية اللون البنفسجي لوناً معتمداً لسجاد مراسم استقبال ضيوف الدولة الرسميين من رؤساء ووزراء وسفراء، ومُمثلي الدول الشقيقة والصديقة، إضافة إلى السجاد المستخدم في مختلف المناسبات الرسمية”.
وبينت الوزارة في بيانها: “يتماهى السجاد ’البنفسجي‘ مع لون صحاري المملكة وهِضابها في فصل الربيع عندما تتزيّن بلون زهرة الخزامى، ونباتات أخرى مثل العيهلان والريحان، التي تُشكّل في مجموعها غطاءً طبيعياً بلون بنفسجي، يعكس ترحيبَ أرض المملكة بعابريها، وكرمها الذي يتماثل مع كرم أهلها، من خلال لون الطبيعة المِعطاءة وهي تعيش في أزهى حالاتها.. ويتضمن سجاد المراسم البنفسجي حضوراً بارزاً لعنصر ثقافي سعودي آخر يتمثّل في فن حياكة السدو التقليدي الذي يُزيّن أطراف السجاد الجديد، ليُضفي بُعداً ثقافياً إضافياً كونه من الحِرف الشعبية الأصيلة في المملكة، والمُسجّل رسمياً في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو. حيث تمتد النقوش المميزة للسدو على جانبي السجاد، لتمنح هذا الفن الوطني العريق مساحة جديدة تضاف لاستخداماته المتعددة في حياة السعوديين”.

من ربوع الصحراء. فسحةللحياة

من يتابع الموضوع. يدرك تماما ان هناك اهل الاختصاص. يعكفون على الخيار الامثل لكل جوانب الحياة في المملكة في ظل رؤية المملكة 2030 .

ونعرض هنا بعض صور صحراء السعودية التي اكتست لون الخزامى ، وهذا دليل قاطع على درجة الوعي والفهم لفك رموز الجمال المرتبط بتاريخ المملكة
اذ نسلط الضوء على كافة التفاصيل في هذا الاصدار الخاص الذي يتزامن مع الاحتفال بذكرى التأسيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content