الدبلوماسيةالعالمالعالم العربي

تعزيز التعاون بين جامعه الدول العربية  وجمهورية الصين الشعبية ،أبو غزالة : فتح آفاق جديدة للتعاون العربي الصيني

 

تأتي هذه المبادرة كنتاج للرؤية المستقبلية والإدراك العميق من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بشأن ضرورة تعزيز وتعميق التعاون الثقافي بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية. تحمل هذه المبادرة في طياتها رسالة هامة تهدف إلى تعزيز الفهم المتبادل وتبادل الخبرات في مجالات الثقافة والفنون والتراث.

السفيرة/د. هيفاء أبو غزالة، الأمين العام، تعتبر كعنصر أساسي في تحقيق هذه المبادرة الطموحة. ابو غزالة  شخصية مؤثرة تحمل رؤية واضحة لتعزيز التبادل الثقافي وتعميق العلاقات الثقافية بين العالم العربي والصين.

تتنوع جوانب هذه المبادرة الطموحة بين تبادل المعارف والخبرات في مجالات متعددة، مثل الأدب والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا والفنون التشكيلية والموسيقى والعمارة وغيرها. كما تشمل تنظيم ورش عمل وندوات وفعاليات ثقافية مشتركة، بهدف توطيد الروابط بين الشباب العربي والصيني وتعزيز التفاهم الثقافي بينهما.

تجسد هذه المبادرة التزام الجامعة العربية وجمهورية الصين بتعزيز التواصل الثقافي البناء، وتعكس إرادتهما المشتركة في بناء جسور التفاهم والتعاون الثقافي على المستوى الدولي. إنها خطوة جديدة نحو تعزيز التنوع الثقافي وتعميق العلاقات الإنسانية بين الشعوب، وتمثل دعوة مفتوحة لتعزيز التبادل الثقافي والحوار البناء بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية.

وأجرى وفد الأمانة العامة لقاء مع وزير الثقافة والسياحة بجمهورية الصين الشعبية الدكتور/ هو خه بينغ، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية ووزارة الثقافة والسياحة الصينية بشأن تعميق آلية التعاون العربي الصيني في مجال الثقافة، 

        وفي تصريح السفيرة ابو غزاله قالت : أن مذكرة التفاهم تأتي تنفيذاً لإعلان تشنغدو الصادر عن الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الثقافة العربي – الصيني، الذي عقد بتاريخ 25 أكتوبر 2018 بالصين، بمشاركة وزراء الثقافة بالدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية ووزير الثقافة لجمهورية الصين الشعبية،

        و أوضحت  أبو غزالة، إلى مشاركة الأمانة العامة في افتتاح مركز الدراسات الصيني العربي الثقافي السياحي والذي سيشكل جسراً من جسور التبادل الثقافي بين المجتمعين العربي والصيني، ومركزاً ثقافياً فعالاً في عملية دعم مضمون الحوار الثقافي العربي الصيني بهدف تقريب وجهات النظر بين الجانبين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content