السعوديةالعالم العربيثقافة وفنون

تحققت امنية أدونيس – في زيارة السعودية

زيارة ادونيس الأولى إلى السعودية  بدعوة من أكاديمية الشعر العربي  .  

تأتي هذه الزيارة للمملكة ضمن جولة ثقافية للشاعر المعروف حول عدد من مدن المملكة، تشمل الرياض والطائف وجدة ، ادونيس قال ذات يوم “

أتمنى زيارة السعودية لأتعرف على الأماكن التي سار فيها الصحابة الأوائل”  وتحققت هذه الرغبة ، ادونيس ذهب الى العلا  في رحله آسرة  اثارت دهشته وقراءاته المختلفه  للاشياء ، التحول او الانفتاح للمشهد في السعودية  ، نتيجة طبيعية تواكب التطورات التي شهدتها المملكة ، وايضا الثقافات والاراء تتغير حسب درجة الوعي باهمية فهم القضايا المعاصرة ، التصورات الثقافية لادونيس فيها بعض الغرابة لان الحداثة  بحد ذاتها مثيرة للجدل .  

هناك قضايا متعددة من الشعر إلى الفكر إلى تأويل النص القرآني إلى قراءة الآراء المضادة لأدونيس ، لذلك كانت محاطة بالتاويلات والتساؤلات  ، فيما بعد اتاحت لنا جانب من الفهم . اجتهادات ادونيس كشاعر ومفكر له دوره المؤثر في الثقافة العربية طوال أكثر من نصف قرن من الزمان كان لها تاثير في المحيط العربي ، ادونيس عاشق الشعر والفن والفكر ، اذا سألت ادونيس سوالا يجيبك بسؤال .. لانه يبحث في عمق الاشياء . ولا يحب تصنيف الشاعر مثلما يعارض محمد الماغوط حين قال الشعر جثة خالدة ، ويرد ادونيس ” إن كل شيء يمكن ان يكون جثة إلا الشعر، والجثث لا تخلّد”

ادونيس حاله فريدة  ، وجد صدى وفهم في المملكة ادرك اهمية الدور الذي تلعبه السعودية في تطوير اليات الحياة لبناء فكر يواجه تحديات كبيرة في حياة تتسم بالحداثة التي يعشقها ادونيس ، وتحقق حلم ادونيس ابهر فيما يتعلق بمستقبل الاجيال بالحداثة والاصاله تحت عباءات  واحده . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content