السعودية

السدو .. فن متوارث يرمز الى الكرم والاصالة العربية 

السدو يعتبر من الصناعات اليدوية القديمة في مختلف محيط الجزيرة العربية ، في المعنى اللغوي الحياكة بشكل
افقي . وتستخرج مكوناته من وبر الجمل والماعز .

{وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِين}

وتعتبر صناعته الفنية من خلال التصاميم بانواعها وتركيباتها من المهارات التي تحتاج الى خبره ، وتدل على تطور الحضارات من خلال المعنى البصري. والحس الفطري لاهل البادية .
هذه الحياكة تتمتع بقيمة جمالية
ما لا شك فيه أن المنسوجات بمكوناتها المادية، وتركيباتها النسيجية، وتنوعاتها الفنية والتصميمية يمكن أن تعبر عن علوم، وخبرات، ومهارات صانعيها. كذلك يمكن إعتبار المنسوجات على إختلاف أنواعها وإستخداماتها دلائل واقعية لمستويات التطور والتحضر في مختلف الحضارات والمجتمعات. العربية من خلال

استغلال المواد الأولية للنسيج للوصول إلى مبتغاه، وسد احتياجاته الضرورية من ملبس، ومسكن (بيت الشعر)، ومختلف عناصر تأثيث بيت الشعر، وأنواع الأمتعة المستعملة في البادية.

ايقاع حياة البادية يترجم معاني الكرم في موطن الاصالة والاحتفاء بالضيوف تقودنا للحديث عن الحس المرهف للتمتع باجواء حياة البادية من خلال طبيعة العوامل التي اسست لهذا الفن المتأصل .

بداية المراحل تبداء :

الغزل : أول مراحل الاعداد من الغزل المرحله الاولى للانتاج من عملية الغزل هو تحويل الشعيرات إلى خيوط نظيفة خالية من العقد متجانسة ناعمة الملمس. وتتوقف جودة ومتانة قطعة السدو على مدى إجادة هذه العملية، وتتم عملية الغزل بالمغزل والتغزالة على مدار العام.
الصباغة:
تتم عملية تلوين الخيوط بصبغات تكسبها لوناً جديداً مختلفاً عن ألوانها الطبيعية. وهو تقليد عربي قديم تستعمل به أصباغا مختلفة من قرف قشر الرمان وقشور وزعفران وازهار مختلفة الأشجار والجذور حيث يستخرجون ما فيها من مادة ملونة للصباغة. مثلما ما هو مستعمل الى حد قريب في السجاد .

من هنا يمكن القول بأن المنسوجات على اختلاف أنواعها، وأحجامها، وأشكالها، لازالت جزء من الحياة رغم تطورها ، لان البعد الروحي واللباس التقليدي مشتق من تلك اللمسات التي تضفي على النفس الاحساس بالشعور الذي يبعث عن العز والكرم والاطمئنان الروحي خلال اللقاءات والمناسبات التي تمتزج مع الاهازيج والرقصات الشعبية المتوارثة .

لذلك حرصت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية على إنجازٍ ثقافي جديد؛ بنجاح المملكة بالتعاون مع دولة الكويت في تسجيل عنصر “حياكة السدو” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو. وقال وزير الثقافة سمو الامير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود : رسمياً.. تسجيل السدو ضمن القائمة التمثيلية للتراث في قائمة التراث العالمي. اليونسكو. ،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content