الدبلوماسيةالعالمالعالم العربيتونس

الخارجية التونسية : نعمل على اعلاء راية البلاد على الصعيد الدولي

أكدت وزارة الشؤون الخارجية أن الديبلوماسية التونسية “تعمل اليوم على حشد الدعم لمواقف البلاد ورفع مختلف التحديات الكبرى التي تشهدها، من خلال تعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة وتنمية الشراكات وتنويعها”، وذلك في بيان أصدرته اليوم الأربعاء 03 ماي 2023 بمناسبة اليوم الوطني للدبلوماسية، الذي يوافق الذكرى 67 لإحداث الوزارة.

وقالت الخارجية إن الدبلوماسية تعمل على إعلاء راية البلاد على المستوى الدولي وحماية مصالحها الحيوية في الخارج، تحت قيادة رئيس الجمهوريّة، الذي يضبط التوجهات الكبرى للسياسة الخارجيّة للدولة.

وذكرت الوزارة بالتضحيات الكبيرة لعديد المناضلين الوطنيّين وللجيل الأوّل من الديبلوماسيين المقتدرين، الذين قالت إنهم “نجحوا في منتصفْ القرن الماضي في تدويل القضيّة التونسيّة والتعريف بها في أهم العواصم في مختلف أصقاع العالم، ممّا مكّنْ من كسب الاعتراف الدولي بالدولة الفتيّة، الذي تجسّد في المصادقة على انضمام الجمهورية التونسية إلى منظمة الأمم المتحدة في 12 نوفمبر 1956، وإلى المنظمات الدولية والإقليمية”.

وأضاف البيان أن وزارة الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج تولي، بالتعاون مع بقية أجهزة الدولة، أهمية قصوى لتوفير الإحاطة وأفضل الخدمات والحماية اللازمة لأفراد الجالية التونسيّة بالخارج أينما كانوا، مثمنة مساهمتهم الرائدة في إشعاع صورة البلاد في الخارج وفي المجهود الوطني لتحقيق التنمية.

وذكر بما اضطلعت به الديبلوماسية التونسية من دور ريادي على مر العصور، “عزّز مكانة البلاد وانفتاحها وتأثيرها على محيطها الخارجي، على غرار الفضاءات العربية والإسلامية والمتوسطية والإفريقية، وعلى مختلف الحضارات والثقافات الأخرى”.

بسّام بني أحمد – تونس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content