إقتصادالعالم العربيتونس

الجمارك التونسية ، إنشاء مختبر متطور لمكافحة الجرائم الالكترونية

في إطار تعزيز جهود مكافحة الجرائم الإلكترونية العابرة للحدود، رعى زهير الماجري، المدير العام للديوانة التونسية، ( الجمارك ) على حفل تسلّم معدات متطورة لمختبر مكافحة الجرائم الإلكترونية التابع للإدارة العامة للديوانة. تم إنشاء هذا المختبر بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (ONUDC) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، و حضرة  الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ونائب الممثل الإقليمي، والمنسق الوطني لبرنامج TIP&SOM في تونس، ومنسق برنامج مراقبة الحاويات لشمال إفريقيا، بالإضافة إلى عدد من الإطارات الديوانية.

وأكد الماجري خلال كلمته  على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الديوانة التونسية ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، مشددًا على ضرورة تنمية القدرات في مجال التصدي لمختلف الجرائم الإلكترونية العابرة للحدود. كما أكد على مواصلة العمل من أجل تحسين أداء المصالح الديوانية المعنية بمكافحة التهريب والاتجار غير المشروع بالمهاجرين في منطقة شمال إفريقيا.

من جانبهم، عبر ممثلو الهياكل الدولية والإقليمية الحاضرة عن استعدادهم لتعزيز أواصر التعاون مع الديوانة التونسية، بهدف المساهمة في تحسين فعالية وكفاءة الوحدات الديوانية، ( الجمارك) خاصة في مجال التصدي لمحاولات التهريب عبر القارات والاتجار غير المشروع بالبشر.

المدير العام للديوانة  ا تفقد  مكتب الديوانة بميناء تونس، حيث تابع عن كثب سير العمل، وأشاد بحسن إدارة المحجوزات الجمركية ووجه بتسهيل الخدمات المقدمة للمتعاملين والمؤسسات الاقتصادية.

تُعَدُّ هذه الخطوة تأكيدًا على التزام تونس بمكافحة الجرائم الإلكترونية وتعزيز الأمن الإقليمي، بفضل التعاون الوثيق مع المنظمات الدولية مثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. من شأن هذا المختبر المتطور أن يُسهم في تعزيز قدرات الديوانة التونسية في التصدي للتهديدات الإلكترونية والجرائم العابرة للحدود، بما يساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

بسّام بني أحمد _ تونس 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content