العالمالعالم العربي

البحرين : ( المنذر ) أول قمر صناعي

اعلنت مملكة البحرين عن اطلاق أول مشروع قمر صناعي ، وقال  الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل العاهل البحريني للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب ، موضحا أن هذا المشروع يعد إنجازا جديدا لمملكة البحرين في مساعيها الجادة والمدروسة لتسخير قطاع الفضاء وتقنياته لخدمة مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، كما أفادت وكالة أنباء البحرين ((بنا)).

وأشار إلى أن تصميمات “المنذر” بحرينية بالكامل وبناءه يتم حاليا على أرض المملكة، وعلى يد نخبة من الشباب البحريني المؤهل والمتمكن في مجالات علوم وتقنيات الفضاء.

وأوضح الشيخ ناصر بن حمد أن مشروع “المنذر”، والذي يأتي بعد نجاح مشروع القمر الصناعي “ضوء 1″، يهدف بشكل أساسي إلى رفع مستوى القدرات الوطنية في مجال تصميم وبناء واختبار وتشغيل الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي في مجالات علوم المستقبل والعلوم المتقدمة ومنها علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتي تشكل ركيزة أساسية في تقدم الدول.

وسيوفر القمر الصناعي الجديد بيانات فضائية عن البحرين سيتم تحليلها عن طريق استخدام مجموعة من الابتكارات البحرينية التي ستكون ضمن حمولة القمر الصناعي، وسيقوم “المنذر” بالتقاط صور للمملكة ومياهها الإقليمية، وجمع بيانات متنوعة ستساهم في تنفيذ دراسات وأبحاث لخدمة مختلف القطاعات الوطنية.

وأطلق القمر الصناعي “ضوء 1” في فبراير 2022، والذي يعتبر من الأقمار الصناعية النانوية الحديثة، ومهمته الرئيسة رصد ودراسة أشعة “جاما” الأرضية الناتجة عن العواصف الرعدية، وقد أطلقته شركة “سبيس إكس” الأمريكية عبر صاروخ “فالكون 9” إلى محطة الفضاء الدولية.

وتشهد دول مجلس التعاون الخليجي العديد من المبادرات والمشاريع في قطاع الفضاء، حيث كانت البحرين قد أعلنت في عام 2021 عن تجهيز مختبر تحليل كخطوة أولى لمركز تحليل البيانات والصور الفضائية لإجراء مختلف عمليات تحليل البيانات والصور الفضائية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content