اعلامالعالم العربيتونس

أتحاد اذاعات الدول العربية (ASBU) الاسم المختصر  يعني الكثير ….!

 عندما يتعلق الأمر  بالحديث  عن صناعة الاعلام وتعزيز التعاون الحقيقي. وليس التعبير المجازي في هذا المجال ، يبرز الاتحاد  الذي اصبح قوة رائدة تسعى لتعزيز التواصل وتحقيق التنمية والابتكار في المجالات الحيوية المتعددة ، ASBU  هذا الجسر الرابط بين الدول العربية في قارة مشتركة من الإذاعة والتلفزيون، حيث يسعى لتعزيز التبادل المعرفي وتطوير القدرات والمهارات وتوحيد المعايير في صناعة الإعلام.

ASBU    تاريخ طويل  ومثمر من التعاون الإعلامي والتواصل الثقافي بين الدول العربية، يقدم منصة قوية لتبادل المحتوى والبرامج الإذاعية والتلفزيونية، ويعزز العمل الإبداعي والتنوع الثقافي وتطوير صناعة الإعلام في المنطقة.

ومن خلال أكاديميته التدريبية المتخصصة،   التي ساهمت برفع مستوى المهنية والمهارات في صناعة الإعلام العربي، حيث يوفر برامج تدريبية متنوعة تغطي مختلف جوانب  التخصصات وتعزز التفوق الفني والمعرفة المهنية للعاملين في معظم القطاعات ، الحديث عن دور ASBU في تعزيز التعاون يقودنا الى تلمس ما تحقق على أرض الواقع  ، هناك مشاريع اقتصادية كبيرة  تحاكي النجاح المبهر ، و هناك عقيدة  ترسخت  لاستحضار الفرص وطرح الحلول ، الاتحاد لايؤمن بالصعاب ، الصعوبة الوحيدة التي لم يجد لها حل ،

(مسالة الوقت )يريد تمديد ساعات النهار … ليترجم الأفكار والدراسات  التي تولد كل لحظة ..  وكأنه يسعى لوقت اضافي لاطالة النهار ، يبدو سرعته لا تتناسب مع واقعنا الممل . 

يعتبر اتحاد إذاعات الدول العربية (ASBU) قوة محفزة في تطوير صناعة الإعلام وتعزيز التواصل والتبادل بين الدول العربية  للبحث من خلال الابتكار والتحديث في هذا المجال الديناميكي. ويقوم بتنظيم مهرجانه العربي السنوي للإذاعة والتلفزيون، العرس العربي وهو مناسبة فريدة تجمع المهنيين والمبدعين والخبراء في صناعة الإعلام  والانتاج لتبادل الأفكار وعرض الإبداعات وتكريم الإنجازات المتميزة.

وبجانب مهرجانه العربي، ينظم سلسلة من الفعاليات والمؤتمرات وورش العمل المختلفة التي تستهدف تطوير قدرات المهنيين ، ويقدم خدمات استشارية ومساعدة فنية للدول الأعضاء في مجالات  متعددة  ضمن دائرة الاختصاص .

وبفضل الاهتمام  بالتدريب والتطوير، يتمتع العاملون في صناعة الإعلام بفرصة قيمة لتحسين مهاراتهم ومعرفتهم ومواكبة أحدث التطورات في المجال. ومن خلال أكاديمية التدريب الإعلامي التابعة للاتحاد، يتم توفير بيئة تعليمية مهنية  داعمة للعاملين  ، حيث يمكنهم تطوير مهاراتهم وتحقيق التفوق في أدائهم المهني وتطوير البرامج والمحتوى الإعلامي المبتكر.

 (ASBU) يسعى لبناء شراكات استراتيجية والتعاون ويُعَدُّ هذا التواصل العربي والدولي بمثابة نافذة للتعريف بالإعلام العربي وثقافته، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الدول العربية والمجتمع الدولي.

ويسعى لتحقيق التنمية والتقدم المستدام.في الدور  الريادي لهذا الاتحاد وأهم المبادرات والإنجازات التي  حققها ، انشاء فندق الاتحاد صرح يعزز الدورة الاقتصادية في تونس  ومنبرا  يتيح اللقاء العربي ، واقامة الندوات والمؤتمرات المتعددة . 

الاتحاد نموذج رائد لمؤسسات العمل العربي ، لكنه مختلف هنا في هذا المقام  … يعطي ولا يأخذ ، ويصنع الاحداث  يقتنص الفرص ، يصغي للاخرين اخذ وعطاء…. ، وكأن زرعت فيه حكمة لقمان ، إدارة محكمة وخبراء خلية عمل متكاملة  ، ايادي مليئة بالعطاء ، تصافحك بحرارة  وتسمع وتحاور ، تبني وتشيد  ، مؤسسة تثير الدهشة في بناء العقل  وتطوير الخبرات  وتجعل من المشهد الإعلامي في المنطقة العربية حاله نادرة ، لا تشكو ولا تترك مجال للاعذار ، هنا صناعة القرار ، افاق ومشاريع التنمية الشاملة لاتتوقف ، لا زلت تحت تأثير الصدمة من وقع الحدث القادم. استثمار جديد برج الاعمال الذي يمثل احدى اهم الانجازات القادمة  ينتابنا الاحساس بالمسؤولية والفهم ، لماذا يتحقق هذا النجاح ….؟ سؤال مباح  ، يحتاج الى  اعادة النظر فيما يتعلق بالفشل الذي نراه في مواقع كثيرة ، ننفق ولا نحقق الا بعض الصور الفوتوغرافية الباهته ، الان يحق لنا ان نبحث عن موطن الخلل  ومعالجته اذا توفرت الإرادة ،.  الحديث عن الاتحاد وانجازاته  يطول والمفيد في الايجاز . 

بسّام عوده _ مكتب تونس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content